منتديات ستار تايمز 1
أيهما أفضل : التهجد بالليل ، أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟ Get-12-2009-almlf_com_946xh24b
منتديات ستار تايمز 1
أيهما أفضل : التهجد بالليل ، أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟ Get-12-2009-almlf_com_946xh24b
منتديات ستار تايمز 1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ستار تايمز 1

تحية حب وتقدير لــ : اعضاء وعضوات رواد منتدى ستار تايمز 1 منتدى الثقافة العامة. المعلومة , الصورة , روافد الثقافة العامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

--------------------------------------------

 

 أيهما أفضل : التهجد بالليل ، أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tito
عضو فعال
عضو فعال
tito


ذكر عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
العمر : 32
الموقع : في مكان من الدنيا
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : فايق

أيهما أفضل : التهجد بالليل ، أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟ Empty
مُساهمةموضوع: أيهما أفضل : التهجد بالليل ، أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟   أيهما أفضل : التهجد بالليل ، أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟ Emptyالخميس يوليو 01, 2010 2:58 am









السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
أيهما أفضل : التهجد بالليل ، أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟
أيهما أفضل أن أصلي صلاة التهجد وصلاة الفجر ثم أنام قليلاً لأخذ قسطاً من
الراحة؟ أم أصلي الفجر فقط ثم أقرأ ورداً من القرآن؟ لا بد لي أن أنام إما
قبل الفجر على حساب التهجد أو بعد الفجر على حساب قراءة القرآن لأن لي
أطفالا صغاراً يحتاجون إلى الرعاية. وقد اخبرني شخص ما أن قراءة القرآن
أفضل من التهجد والنوم ( وقران الفجر أن قرأن الفجر كان مشهودا). أرجوا
التوجيه وجزاكم الله خيراً.



الجواب :





الحمد لله



أولا :



ينبغي أن يعلم أن الأفضل في حق المكلف من عبادة التطوع ما كان أنفع له
ولقلبه ، ولو كان هذا التطوع مفضولا في نفسه .



سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " أَيُّمَا أَفْضَلُ إذَا قَامَ
مِنْ اللَّيْلِ : الصَّلَاةُ أَمْ الْقِرَاءَةُ ؟ .



فَأَجَابَ :



" بَلْ الصَّلَاةُ أَفْضَلُ مِنْ الْقِرَاءَةِ فِي غَيْرِ الصَّلَاةِ ،
نَصَّ عَلَى ذَلِكَ أَئِمَّةُ الْعُلَمَاءِ ... ، لَكِنْ مَنْ حَصَلَ لَهُ
نَشَاطٌ وَتَدَبُّرٌ وَفَهْمٌ لِلْقِرَاءَةِ دُونَ الصَّلَاةِ
فَالْأَفْضَلُ فِي حَقِّهِ مَا كَانَ أَنْفَعَ لَهُ .



"مجموع الفتاوى" (23/62) .





ثانيا :





الجمع بين فضائل الأعمال من قيام الليل وقراءة القرآن والأذكار أفضل عند
التمكن منه .



قال علماء اللجنة الدائمة :



" الجلوس بعد صلاة الصبح للاشتغال بأذكار الصباح وقراءة القرآن من السنن
التي يستحب



للمسلم أن يحرص عليها " انتهى .



"فتاوى اللجنة الدائمة" (24 / 177)



وسئل ابن عثيمين رحمه الله :



استشكل على البعض حفظ كتاب الله وقيام الليل ، فيصعب عليهم القيام ويصعب
عليهم الحفظ ، فما النصيحة ؟



فأجاب الشيخ :



" قيام الليل من أفضل الأعمال ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ،
وأما القرآن فلا شك أنه أفضل ما ينطق به ، وهو أفضل الذكر ، وهو كلام الله
عز وجل ، فنصيحتي لهم : أن يعتنوا بالقرآن ، وأن يعتنوا بالتهجد وصلاة
الليل بقدر المستطاع ، يعني : لو قام الإنسان قبل الفجر بنصف ساعة وتوضأ
وصلى ولو ثلاث ركعات الوتر فيداوم عليها فهو خير ، ( وأحب العمل إلى الله
أدومه وإن قل ) " انتهى باختصار .



"الباب المفتوح" (89 / 17)



ثالثا :



قيام الليل أفضل نوافل العبادات ، فيقدَّم على قراءة القرآن من غير صلاة ،
إذا تعذر الجمع ، لا سيما وقيام الليل عبادة مؤقتة بوقت ، تفوت بفواته ،
فالمشروع أداؤها في وقتها ، بخلاف قراءة القرآن ، فإنه يقرأ في كل وقت ،
بالليل أو النهار ، فيمكن استداركه في وقت آخر . ثم إن قيام الليل يتضمن
قراءة القرآن ، وزيادة أعمال أخرى ، فهو أزيد في عمل الطاعة من القراءة
المجرد ، وما كان أكثر عملا من الطاعات ، كان أعظم أجرا .



قال تعالى : ( لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ
يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ) آل عمران /
113



وقال تعالى: ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى
أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) الإسراء/79



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :



" قِرَاءَة الْقُرْآنِ فِي الصَّلَاةِ أَفْضَلُ مِنْهَا خَارِجَ الصَّلَاةِ
، وَمَا وَرَدَ مِنْ الْفَضْلِ لِقَارِئِ الْقُرْآنِ يَتَنَاوَلُ
الْمُصَلِّيَ أَعْظَمَ مِمَّا يَتَنَاوَلُ غَيْرَهُ " انتهى .



"مجموع الفتاوى" (23 / 282)



ولمعرفة شرف قيام الليل وبيان ثوابه وفضله ، ينظر إجابة السؤال رقم :
(50070) .




رابعا :




ينبغي البدء بأذكار الصباح الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا
الوقت ، قبل قراءة القرآن ، لمن أراد القراءة ، وقبل الانشغال بالأعمال ،
أو النوم ، لمن كان له شغل أو نوم في هذا الوقت ؛ وذلك لأن الأذكار في هذا
الوقت : عبادة مؤقتة تفوت بفوات الوقت ؛ والعبادة المؤقتة تقدم في وقتها
على غيرها ، وإن كان غيرها ـ من حيث الأصل ـ أفضل منها .



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :



" الشَّيْءَ إذَا كَانَ أَفْضَلَ مِنْ حَيْثُ الْجُمْلَةُ لَمْ يَجِبْ أَنْ
يَكُونَ أَفْضَلَ فِي كُلِّ حَالٍ ، وَلَا لِكُلِّ أَحَدٍ ، بَلْ
الْمَفْضُولُ فِي مَوْضِعِهِ الَّذِي شُرِعَ فِيهِ أَفْضَلُ مِنْ
الْفَاضِلِ الْمُطْلَقِ ، كَمَا أَنَّ التَّسْبِيحَ فِي الرُّكُوعِ
وَالسُّجُودِ أَفْضَلُ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَمِنْ التَّهْلِيلِ
وَالتَّكْبِيرِ ، وَالتَّشَهُّدِ فِي آخِرِ الصَّلَاةِ وَالدُّعَاءُ
بَعْدَهُ أَفْضَلُ مِنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ " انتهى .



"مجموع الفتاوى" (24 / 236-237)



وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :



" الأوراد الشرعية من الأذكار والدعوات الواردة عن النبي صلى الله عليه
وسلم : فالأفضل أن يؤتى بها في طرفي النهار بعد صلاة الفجر وصلاة العصر ،
وذلك أفضل من قراءة القرآن ؛ لأنها عبادة مؤقتة تفوت بفوات وقتها ، أما
قراءة القرآن فوقتها واسع " انتهى .



"مجموع فتاوى ابن باز" (8 / 312) ، وينظر أيضا : (26 / 72) .




خامسا :




المقصود بقوله تعالى : ( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )
الإسراء / 78 : صلاة الفجر ، كما قال ابن عباس ومجاهد والضحاك وابن زيد
وغيرهم ، وليس مجرد القراءة عند الفجر .



راجع : "تفسير الطبري" (17/521-523)



قال ابن كثير رحمه الله :



" المراد صلاة الفجر ، كما جاء مصرحا به في الصحيحين : من أنه يشهدها
ملائكة الليل وملائكة النهار " انتهى .



"تفسير ابن كثير" (1 / 108)



وقد روى البخاري (649) ومسلم (649) عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( تَجْتَمِعُ
مَلَائِكَةُ اللَّيْلِ وَمَلَائِكَةُ النَّهَارِ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ )
ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ : فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : ( إِنَّ
قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) .



وروى الترمذي (3135) وصححه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ : ( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ
قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) قَالَ : ( تَشْهَدُهُ مَلَائِكَةُ
اللَّيْلِ وَمَلَائِكَةُ النَّهَارِ ) .





والخلاصة :





أنه عند تعذر الجمع بين قيام الليل ، والجلوس لذكر الله تعالى بعد صلاة
الفجر حتى تطلع الشمس : يقدم قيام الليل على تلاوة القرآن بعد صلاة الفجر ؛
كما تقدم أذكار الصباح على التلاوة بعد الفجر ؛ وحينئذ : فالأكمل في حقك
أن تجمعي بين التهجد ، والجلوس للذكر والقراءة بعد الفجر حتى تطلع الشمس ،
فإن لم تتمكني من ذلك : فحافظي على التهجد بالليل ، وعلى وردك من الصلاة
والقراءة قبل الفجر ، وخذي قسطك من الراحة والنوم بعد صلاة الفجر ، لكن
عليك أن تنتهي من أذكار الصباح قبل أن تنامي ، وهي يسيرة إن شاء الله ،
يمكنك الانتهاء منها في وقت يسير .



والله أعلم

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيهما أفضل : التهجد بالليل ، أم قراءة القرآن بعد صلاة الفجر ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بطاقه : صلاة الفجر و العصر
» ياهووو أنـا من بـين أفضل 10 أعضاء//مرحةةةةة
» فضل قراءة سورة الكهف فى يوم الجمعة
» سفراء القرآن ... ( محمد جبريل )
» كتب لصفات صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار تايمز 1 :: المنتدى الاســــــــــــــلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: