منتديات ستار تايمز 1
~*منهجية طلب العلم*~ Get-12-2009-almlf_com_946xh24b
منتديات ستار تايمز 1
~*منهجية طلب العلم*~ Get-12-2009-almlf_com_946xh24b
منتديات ستار تايمز 1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ستار تايمز 1

تحية حب وتقدير لــ : اعضاء وعضوات رواد منتدى ستار تايمز 1 منتدى الثقافة العامة. المعلومة , الصورة , روافد الثقافة العامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

--------------------------------------------

 

 ~*منهجية طلب العلم*~

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجزائرية k
عضو
عضو
الجزائرية k


انثى عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 29
الموقع : .• Ħββ •.
العمل/الترفيه : .• ƨтʋ∂ɛит •.
المزاج : .• لآ يَ ـهُـمَّـڪَ اَטּْ تَعْـــ،ـــرِفْــטּِ ـے •.

~*منهجية طلب العلم*~ Empty
مُساهمةموضوع: ~*منهجية طلب العلم*~   ~*منهجية طلب العلم*~ Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 12:17 pm

منهجية طلب العلم…
من الله علي بالهداية اسأل الله المزيد، كما من علي بحب العلم وأهله، فبدأت أطلب العلم منذ ثلاث سنوات تقريبا فحفظت قرابة خمسة وعشرين جزءا من القرآن وبعضا من المتون، ولكني سريع الحفظ سريع النسيان فأرجو منكم إرشاد إلى طريق رسوخ الحفظ وتثبيت العلم.
وما هي أفضل طريقة لطلب العلم وهل العبرة لكثرة حضور الدروس العلمية أو قلتها مع التفرغ للحفظ والقراءة؟ إلى آخره

أولا أحمد الله جل وعلا على ما منّ به من هدايتنا جميعا إلى صراطه المستقيم وسبيله القوم، فهذه نعمة عظيمة تحتاج إلى حمد وسؤال للثبات دائما، قد كان نبينا عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ وهو أعظم الخلق معرفة بربه وأتقاهم له جل جلاله كان كثيرا ما يدعو «اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم يا مصرف القلوب والأبصار صرف قلوبنا إلى طاعتك» ونحو ذلك من الأدعية، وأعظم النعم بعد الهداية أن يُمنّ على العبد بأن يتهم نفسه دائما بالتقصير وأنه محتاج أدنى الحاجة إلى ربه جل وعلا وإلى هدايته، هذا من أعظم النعم الدينية التي يمن الله بها على عبده .
من أعظم الأسباب في الثبات على الطاعة والثبات على الهداية العناية بالعلم النافع من كتاب الله جل وعلا وسنة رسوله (، وأعظم العلوم علم التوحيد والعقيدة، ثم علم الفقه الحلال والحرام، والجميع العقيدة والفقه يُستقى من النصوص التي يُحتج بها وهي كتاب الله جل جلاله وما ثبت للنبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ أو الإجماع السابق المنقول على الصحابة رضوان الله عليهم أو نحو ذلك من الحجج المعروفة في بابها.
فطلب العلم من أنفع الوسائل وهو من المجاهدة، فيدخل في عموم قوله والذين جاهدوا فيهنا لنهدينهم سبلنا، والله جل وعلا قرن شهادة أولي العلم بشهادته جل وعلا وشهادة ملائكته له بالوحدانية بقوله ?شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ?[آل عمران:18]، فهذه تبين لك عظم معرفة أهل العلم لربهم جل وعلا وشهادتهم له بالوحدانية، كذلك أهل العلم مرفوعون درجات ?يَرْفَع اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ?[المجادلة:11]، وإذا ارتفع أهل العلم درجات هذا أعظم من الثبات على الهداية، فهذا ثبات وزيادة فتح أبواب متنوعة من أنواع الطاعة والهداية إلى ما يحب الله جل علا ويرضى.
أيضا ما طلب من النبي ( أن يزداد في شيء إلا مما أمره ربه جل وعلا وهو أن يزداد من العلم فقال ?وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا?[طه:114]، وازدياد العلم هو زيادة حب الله جل وعلا ورسوله وهكذا.
فإذن العلم النافع هو هذا الذي ذكرنا، وهو الذي يندرج تحت كل ما بعث الله جل وعلا به رسوله (، كما جاء في حديث أبي الدرداء «مثل ما بعثني الله به من العلم والهدى كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا» إلى آخره.
فإذا تحصل العبد على هذا وأقبل على العلم فإن الناس استعداداتهم للعلم مختلفون:
منهم من استعداده قوي في الحفظ والمدارسة والغربة.
منهم من عنده الوقت كي يطلب العلم.
ومنهم من هو مشغول.
لكن ينبغي على الجميع أن يعتنوا بالعلم الذي لا يسعهم جهله؛ لأن العلم درجات العلم أبوابه واسعة كثيرة لا يمكن لأحد أن يحصّل جميع أطراف العلم؛ لكن يدخل فيه برفق ويأخذ ما يحتاجه في دينه.
فمن الناس من يحتاج الأصول العظيمة التوحيد وهذه لكل الناس وهذا واجب وهو مما لا يسع جهله بتوحيد الله جل وعلا ومعنى الشهادتين وتحقيق أنواع التوحيد له سبحانه وتعالى، ومعرفة معنى السنة والبدعة ونحو ذلك من الأصول العامة، وهي المبينة في مثل كتاب ثلاثة الأصول لإمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، ونحو هذه الرسالة من الرسائل المشابهة.
ثم يأخذ من الفقه ما لا يسعه جهله، مثل كيف يتطهر، كيف يصلي، كيف يتوضأ، الصلاة صلاة الحضر صلاة السفر يعرف ذلك بما يفتح الله عليه من معرفة أدلة ذلك، وهذا من أنفع ما ييسر له العبد، وكذلك أحكام الزكاة والصيام.
فإذا هدي إلى ذلك فقد أتى بالعلم الذي يجب على كل مسلم أن يتعلّمه بمعرفة دينه في ما يحتاجه في صحة قلبه في العقيدة الصحيحة وفي صحة عباداته فيما يتعلّم وإذا أشكل عليه شيء من ذلك، فإنه يسأل أهل العلم كما قال سبحانه ?فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ?(181).
ثم الناس بعد ذلك درجات إذا فُتح له أن يحفظ القرآن كانوا أو يحفظ أكثر القرآن كما ذكر السائل، ويحضر دروس أهل العلم ويحفظ فيها المتون، فهذه الناس فيها درجات.
لكن الحفظ من المهمات حفظ القرآن، ثم يليه حفظ المتون التي تثبت؛ لأن الفهم عرض يطرأ ويزول، يأتي ويذهب؛ لكن إذا حفظت صاحب الحفظ فهم لما حفظ، فإن هذا من أسباب ثبات الفهم لأنه يبقى معك المحفوظ، ولو ذهب بعضه مع مرور الزمن لكن يبقى كثير منه أو يبقى أكثره بحسب استعدادات الناس.
وقد جرب طائفة ذلك بحفظ القرآن حفظوه وانعم الله جل وعلا به عليهم لكنهم أساؤوا فنسوا كثيرا من القرآن؛ لكن بقيت معهم الأدلة وبقيت معهم الاستدلالات، ثم بما دون ذلك منهم من حفظ الأربعين النووية وحفظ البلوغ في عمره وحفظ كتاب التوحيد وحفظ ما حفظ، ثم مع الزمن أتته المشاغل فربما نسي؛ لكن يبقى معه من ذلك ما يكون حجة له وحجة معه فيما يحتاج إليه من المسائل.
فلا يشترط في طالب العلم أنه إذا حفظ لا ينسى هذا لا يمكن.
والناس في الحفظ استعدادات ومواهب منهم من يحفظ سريعا ويثبت حفظه وهم الندرة من الناس، ومنهم من يحفظ سريعا ينسى، ومنهم من يعسر عليه الحفظ ولكنه في المراجعة و[...]يسهل عليه حتى يكون قويا في ذلك وهكذا.
فإذن المهم أن طالب العلم لا ييأس، فإذا كانت عنده موهبة بالحفظ فيحفظ ويكرر ولو كان ينسى بادئ ذي بدئ، والحفظ سريع إذا لم يكن مع التكرار -تكرار كثير-، فإنه ربما يكون مذهبا لما حفظ.
لهذا نقول إجابة على آخر ما جاء في السؤال: إنَّ من أعظم الوسائل لتثبيت المحفوظ:
أولا: أن يكون متقيا لله جل وعلا غير مفرط في أوامره ونواهيه؛ لأن العلم نور والمحفوظ في القلب من النصوص من الكتاب أو السنة هذا من النور؛ لأن الرسول نور والكتاب نور، ولهذا نور الله جل وعلا لا يثبت مع غفلة القلب، لا يثبت مع انشغال القلب بمعصية الله جل وعلا وعدم تعظيمه لأوامره.
ولهذا أعظم وسائل الحفظ أن يُتَّقى الله جل وعلا بفعل أوامره واجتناب نواهيه بحسب الاستطاعة وأن يكثر المرء بما فرط من الاستغفار، قال جل وعلا ?وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا?[النساء:66] قال بعض العلماء هنا ?وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا? تثيبا لهم في العلم وتثبيتا لهم في العمل، في العلم يثبت بما توعظ به والاستجابة لله جل وعلا ولرسوله (، وكذلك العمل يؤتاه العبد إذا عمل، وقد قال بعض أهل العلم: من عمل بالسنة أورثه الله عملا بسنة أخرى. وكذلك من عمل سوءا فإنه يحجب عنه أو قد يحجب عنه بعض العلم، والسنة في القلب والبدعة وهو العمل الصالح يتدافعان كما هو معلوم.
وفي ذلك يقول وكيع للشافعي، والشافعي رحمه الله الإمام محمد بن إدريس الشافعي المعروف المولود سنة خمسين ومائة (150هـ) والمتوفى سنة أربع ومائتين للهجرة (204هـ) رحمه الله رحمة واسعة من الأئمة المشهورين كان يعالج نفسه بالحفظ كثيرا، فشكا إلى شيخه وكيع بن الجراح العالم والإمام المعروف سوء حفظه، فأرشده إلى ترك الذنوب، وقال في ذلك الشافعي شعرا:
شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
فـقال اعلم بأن العلم نـور ونور الله لا يؤتاه عـاص
ولذلك كلما زاد النور في القلب كلما ذهبت الظلمة، والمعصية ظلمة فإذا استقبل العبد الظلمة ورضي بها، فإنه يذهب من التنور بقدر ذلك، وهكذا حتى تتنوع القلوب في هذا.
الأمر الثاني من أسباب الثبات على الحفظ وتيسير سبيل الحفظ أن لا يقتصر المرء على الحفظ الأول؛ بل يجعل له في كل ما يحفظ ختمة.
القرآن يجعل له ختمة إذا حفظ له عشرة أجزاء يبدأ من أول ما حفظ إلى نهاية العشرة أجزاء، فإذا انتهى منها يبدأ من جديد.
إذا حفظ الأربعين النووية يبدأ من أولها إلى أن يختمها ثم يعيد من جديد.
حفظ كتاب التوحيد يبدأ. يكون ختمة في شهر في شهرين لكن لابد أن يتعاهد ما حفظ، حفظ ألفية ابن مالك حفظ ألفية العراقي، لابد أن يكرر الزمن، حفظ أي متن من المتون لابد له من قراءة فيه وختمة بين الحين والآخر لأن هذا به المذاكرة.
الأمر الثالث أن طالب العلم إذا كان مع نفسه لا يستطيع، فإنه يتخذ صاحبا له يعينه على ذلك ممن يشركه ويشترك معه في الرغبة في الحفظ والرغبة في المدارسة هذا من أنفع الأسباب.
وهناك مسائل أخرى تتعلق بذلك تراجع في كتب آداب طلب العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://startimes1.rigala.net
عاشق المنتدى
عضو فعال
عضو فعال
عاشق المنتدى


ذكر عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 23/08/2009
العمر : 31
الموقع : www.saidbook.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب في الثانوية
المزاج : عادي

~*منهجية طلب العلم*~ Empty
مُساهمةموضوع: ........جزاك الله خيرا...مشاركة مميزة--__________   ~*منهجية طلب العلم*~ Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 3:38 am

~*منهجية طلب العلم*~ Post-109084-1245226538


~*منهجية طلب العلم*~ 922215545266174529

~*منهجية طلب العلم*~ B78de3a12fgg7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TAKI
Director of the Forum
Director of the Forum
TAKI


ذكر عدد المساهمات : 781
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 32
الموقع : https://startimes1.rigala.net
العمل/الترفيه : راحـــــ الأعضاء والزوارـــــــــــــــــــــــــة
المزاج : هادئ

~*منهجية طلب العلم*~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~*منهجية طلب العلم*~   ~*منهجية طلب العلم*~ Emptyالثلاثاء يناير 19, 2010 11:01 am

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://startimes1.rigala.net
ريم85
عضو فعال
عضو فعال
ريم85


انثى عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
الموقع : http://aaaamal.forumactif.com
المزاج : متفائلة

~*منهجية طلب العلم*~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~*منهجية طلب العلم*~   ~*منهجية طلب العلم*~ Emptyالسبت يناير 30, 2010 2:47 am

~*منهجية طلب العلم*~ Post-109084-1245226538
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~*منهجية طلب العلم*~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية مقالة المقارنة
» منهجية المقالة الجدلية
» منهجية تحليل و مناقشة نص فلسفي تفضلوا
» تحـديـد خصـائص و مميزات العلم الوطني الجزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار تايمز 1 :: المنتدى الاســــــــــــــلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: